وزير المالية يعلن عن اجراءات خطة الانقاذ الاقتصادي

أعلن وزير المالية نزار يعيش خلال مؤتمر صحفي اليوم بقصر الحكومة بالقصبة أنّ الـ76 إجراء إجتماعيا واقتصاديا وماليا التي ستتخذها الحكومة تتطلب تحسين المناخ السياسي الذي هو مسؤولية جماعية لتحقيق مناخ اجتماعي وتحسين الإستثمار .
وبيّن نزار يعيش أنّ المحاور الثمانية لهذه الاجراءات تتعلق بتعصير الادارة وترشيد تدوال الاموال نقدا وإدماج النشاط الموازي في الدورة الاقتصادية وتطوير الادارة الجبائية.
وأبرز أنه تم تفعيل ألية ضمان بـ1500 مليون دينار وتركيزها مع وضع آلية اضافية للبنوك لفائدة الشركات بنسبة فائدة لا تتجاوز 0.75% لكي لا تترك الدولة الشركات في الصعوبات التي تمر بها وخاصة للحد من التخوفات حول إمكانية إرتفاع البطالة .
وأبرز أن الاجراء الثاني يتعلق بإمضاء 30 ميثاقا قطاعيا وتتم دراسة بمعدل ميثاقين يوميا وامضاءهما نهائيا إضافة إلى إجراء ثالث خاص بالشركات المصدّرة كليا والذي سيفعل بداية من الاسبوع القادم كما سيتم التسريع في خلاص مزودي الدولة بداية من الاسبوع القادم بعد خلاص ما قيمته 350 مليون دينار لشركات تتعامل مع الدولة .

وأبرز أنه باسترجاع أكثر من 580 مليون دينار فائضا على اداءات الشركات وبإضافة آلية بقيمة 800 مليون دينار لفائدة القطاع الخاص يمكن للدولة أن تصل إلى مجموع 1.1 مليون دينار مداخيل ستسهم في دفع عجلة الاقتصاد.

كما أشار إلى أنه سيتم وضع سقف للدين عكس ما كان معمول به سابقا وانطلاق عمليات النقل الأول للمساكن في إطار إجراء يهم الباعثين في قطاع يشغل أكثر من نصف مليون تونسي بمعلوم تسجيل جديد عوضاً عن 3%.

كما أعلن وزير المالية أنه سيتم في إطار الإجراءات الإجتماعية الجديدة تمكين التونسيين بالخارج من الانتفاع بالتسجيل بالمعلوم القار (25 دينار عن كل صفحة من كل نسخة) عوضاً عن المعلوم النسبي عند الاقتناء بالعملة الاجنبية لجميع أنواع العقارات المعدة لممارسة نشاط اقتصادي وكذلك الاراضي على غرار عقارات معدة للسكن والمقناة بالعملة الاجنبية والتي تنتفع حاليا بالتسجيل بالمعلوم القار وهو إجراء وأدرج في مشروع قانون المالية لسنة 2021 .

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.