حليب الأمل: مشروع شراكة بين جامعة جندوبة ودليس دانون والبنك التونسي للتضامن

ابرمت جامعة جندوبة ، يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 ، اتفاقية شراكة تندرج في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص مع شركة ستيال” دليس دانون” والبنك التونسي للتضامن، بهدف انتقاء شباب متخرجين من الجامعة لتنفيذ مشاريعهم الخاصة في مجال انتاج الحليب.

ستتولى جامعة جندوبة مهمة تكوين المنتفيعن بهذا المشروع “حليب الأمل”، فيما سيوفر البنك التونسي للتضامن تمويلات حدد سقفها ب150 ألف دينار (للمشروع الواحد)، وتضطلع شركة دليس دانون بتوفير التأطير الملائم ومساعدة الشباب على تسويق منتجاتهم بفضل عقد شراء مدته 10 سنوات.

من جانبه أكد محمد علي التوزري المسؤول على شراء الحليب لدى دليس دانون ، على هامش توقيع هذه الاتفاقية ويطمح مشروع “حليب الأمل”، إلى بعث ما بين 200 و250 موطن شغل جديد في غضون الخمس سنوات القادمة، وإلى إحداث 100 ضيعة تعد على الأقل 10 بقرات للضيعة الواحدة، وانتاج سنوي في حدود 10 مليون لتر حليب.

و تابع التوزري في ذات السياق أنه سيتم إطلاق الدورة التكوينية الأولى في إطار “حليب الأمل” خلال شهر نوفمبر 2017 بمشاركة 10 مرشحين وستستغرق مدة التكوين 14 أسبوعا على أن تكون متبوعة بدراسة تقنية واقتصادية تأخذ في الاعتبار مكتسبات وخصائص كل مترشح بهدف دعم حظوظه لإنجاح مشروعه.

من جانبه اعتبر حسن الباشا رئيس جامعة جندوبة أن هذه المبادرة تعكس انفتاح الجامعة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي، مشيرا في ذات السياق إلى أن المؤسسة الجامعية بعثت مركز مهن لإسناد شهائد الكفاءة، الذي” يقترح تقديم تكوين حسب طلب الصناعيين بالجهة” بما مكن من ضمان ملائمة التكوين مع سوق الشغل.

و أوضح محمد كعنيش الرئيس المدير العام للبنك التونسي للتضامن ان هذا المشروع

يندرج في إطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في إطار قانون المالية لسنة 2017 ( الفصل 11)، الذي ينص على تعبئة موارد مالية بقيمة 250 مليون دينار لتمويل المشاريع في مجالات اقتصادية المحددة ومنها مجال الحليب.

وأفاد،كعنيش أن أصحاب الشهائد العليا المرشحين للاستفادة بهذا المشروع سيحظون بقرض يتم سداده على خمس سنوات مع مدة إمهال بـ3 سنوات وبسقف تمويل حدد ب150 ألف دينار وبنسبة فائدة تقدر بـ1 بالمائة.

وتم اختيار ولاية جندوبة لانجاز المشروع باعتبار الصبغة الفلاحية للجهة وامكانتها لانتاج الحليب، وفق ما أكده الأطراف الشريكة في مبادرة “حليب الأمل”.

شاهد أيضاً

الحجامة: من السنة إلى الطب الحديث

يُعدّ العلاج بالحجامة (بالإنجليزيّة: Cupping Therapy) أحد أشكال الطب البديل القديم، والذي يعود إلى الحضارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.