الرئيسية / متفرقات / فوائد ثمار اللــــــــنــــج بعين دراهم

فوائد ثمار اللــــــــنــــج بعين دراهم

اللــــــــنــــج هي فاكهة تشبه الفراولة لكن لها ذوق خاص و لذيذ جدا , متواجدة بكثرة في غابات عين دراهم  و هي في الأصل من منطقة البحر الأبيض المتوسط واليونان وتركيا.‏

شجرة اللــــــــنــــج متوسطة رائعة الجمال دائمة الخضرة قد ترتفع الى 6 م ، تتواجد مع أشجار السنديان والبلوط في منطقتنا و تنمو بشكل فطري.  أوراقها  قاسية متوسطة الحجم، لونها أخضر جميلة جدا كشجرة تزيينية.

يعتبر اللــــــــنــــج  مصدر مهم للغذاء للانسان و الطير لأن الثمار تنضج في فصل الخريف وتستمر حتى فصل الشتاء. مصدر مهم للنحل لجني الرحيق من ازهارها وصنع العسل الطبيعي. تمثل حلقة مهمة في التوازن البيئي النباتي وسلسلة نمو فصائل النباتات.

يستخدم كمتمم غذائي ويساهم  في علاج الاكزيما والام المفاصل والروماتيزم والام الظهر والرقبة والركبتين. كما تساعد ثمار اللــــــــنــــج في علاج مشاكل البول ومشاكل البروستات والمثانة .

تساهم مادة الجليكوزيد الموجودة فيها في القضاء على البقع الداكنة و تحتوي اوراقها على احماض نباتية اساسية في عملية ترميم البشرة و تحتوي على عناصر قابضة تفيد في شد البشرة ومواد أخرى مضادة للأكسدة كما أنها مفيدة لالتهابات المجاري البولية.‏ ومن الممكن بطريقة مبسطة طحن الأوراق وغليها بالماء لمدة دقيقة ثم مسح الوجه عدة مرات أو مزج هذه المستخلصات عن طريق كريم  لكن هذه الطريقة يعملها المختصون لأنها بحاجة لتنقية خاصة.

اضرار ثمار اللــــــــنــــج:  لا توجد اثار جانبية او اضرار واضحة لشجرة القطلب الا في حالات الحساسية او تهيج الجلد منها وعدم مناسبتها لطبيعة جسم الانسان الذي يستخدمها.

 

 

 

شاهد أيضاً

جندوبة: بلاريجيا الأثرية.. الوجه الآخر للسياحة الثقافية

مدينة بلاريجيا الأثرية متواجدة على بعد 8 كلم من مدينة جندوبة تعد من أشهر المدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.