تغير اسم وشعار بنك الإسكان العمومي سيتكلف أكثر من 20 مليار !!

أعلن بنك الاسكان، خلال جسته العامة العادية انه تم اتخاذ قرار بتغير  اسم البنك  ليصبح “بي هاش بنك” عوضا عن “بنك الإسكان” باعتبار ان مصطلح “بي هاش ” هو الاكثر تداولا واستعمالا من قبل حرفائه.

وأضاف ان هذا التغيير سيكون مرفوقا في مرحلة ثانية بهوية مرئية جديدة سيتم تعميمها على كامل شبكة فروعه والتعريف بها من خلال حملة اشهارية واسعة النطاق.

واكد مصدر بالبنك في تصريح ان عملية تغير الاسم والهوية المرئية ستتجاوز تكالفها ال20 مليار  فبالإضافة للمبلغ الذي سيتم تقديمه للشركة التي ستنجز الشعار الجديد سيقوم البنك بتغير كافة  الوثائق الإدارية و الافتات  الاشهارية لمقره المركزي ومقراته الفرعية والمنصات التي يشارك بها في المعارض.

وعلى الرغم   من تحسن ارقامه وادائه في السنوات الأخيرة بعد الازمة التي عاشها بعد الثورة ،  لكن أكثر من سؤال يطرح نفسه ازاء القرار الذي تم اتخاذه ،  ماهي الفائدة من قيام بنك وهو لا يزال في مرحلة إعادة الهيكلة بعد ان تمت رسملته بضخ  110مليون دينار من اموال المجموعة الوطنية سنة 2015 فيه من القيام بعملية تغير مثل هذه لها تكلفة كبيرة؟؟ اذا افترضنا ان إدارة البنك تبحث عن التجديد وتغير الصورة، مفاهو الأفضل ان يسعى البنك الى تغير صورته من ناحية  مزيد تطوير خدماته وتدعيم خدماته الرقمية على سبيل المثال؟؟، هل تجاوز البنك كل مشاكله ونجح في تنفيذ مخطط اعادة الهيكلة بالكامل ليستمثر في تغير اسمه وشعاره؟؟   ماهي الفائدة الملموسة من تغير الاسم والشعار وهل هل ان مجرد تغير الاسم والشعار سيدفع بحرفاء جدد لاختيار البنك،  هذه وغيرها من الأسئلة سنتناولها بأكثر عمق في مقالات لاحقة.

من ناحية اخرى  حقق بنم الإسكان  عديد النتائج الايجابية سنة 2018 حيث  سجلت ودائع الحرفاء ،  ، نموًا بنسبة 10.3٪ مقارنة بمتوسط قطاع بلغ 7.6٪. سجل التدفق الإضافي 610 مليون دينار.

وبلغ صافي الدخل المصرفي (GNP) 455.7 مليون ، بزيادة قدرها 17.6 ٪ مقارنة مع عام 2017 ومعدل إنجاز قدره 106.1 ٪. في عام 2017 ، بلغ الناتج القومي الإجمالي 387.4 مليون دولار بينما في عام 2016 كان 307.5 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الفترة 2014-2018 ، سجل الناتج القومي الإجمالي معدل متوسط قدره 16.6 ٪ ، وبالتالي ارتفع من 245.9 مليون في عام 2014 إلى 455.7 مليون في عام 2018.

كانت النتيجة الصافية لبنك الاسكان ، حتى نهاية العام الماضي ، 136.3 مليون مقابل 115.5 في عام 2017 ، بزيادة قدرها 18 ٪ ومعدل تحقيق أهداف 107 و 3٪.

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.