تجمد العسل ظاهرة عادية أم نوع من الغش

ل حدث معك أن تجمد العسل في خزانة مطبخك ؟
هل أخفى عنك مربي النحل الحقيقة ؟
هل ظننت أنه قام بخداعك أو بغشك ؟
يعتبر تبلور العسل أو تحببه أو ما يطلق عليه ظاهرة تجمد العسل أو الترسيب ظاهرة طبيعية وميزة إيجابية خصها الله بالعسل للحفاظ على جودته وعدم تغير خصائصه، وكما يعد ترسب العسل، على عكس ما يعتقد البعض، دليلا على جودته لا غشه، فجميع أنواع العسل لا بد وأن تتبلور في وقت ما ، بإستثناء الأعسال التي يجمعها النحل من مخلفات حشرة المنّ والتي تكون غامقة اللون ومنخفضة الرطوبة (عسل السنديان مثلاً)..
وإذا دخلت فصول البرودة وكان لدينا عسل أزهار في المنزل و لم يتبلور لدى انخفاض درجة الحرارة فإن ذلك يدل على أن هذا العسل تم تسخينه على درجات حرارة عالية لدى تعبئته، الأمر الذي يجعله منخفض القيمة الغذائية والصحية ..


أمّا السبب في تبلور العسل علميا، فهو أن العسل محلول فوق مشبع بالسكريات، مما يجعله قابلا للتبلور ، فعندما تنخفض درجة الحرارة، تقل قدرة المحلول على الإذابة، مما يُفقد سكر الجلوكوز الماء فيتبلور.
أما بالنسبة لطبيعة التبلور فبعض أنواع العسل تتبلور بشكلٍ متجانس ، بينما تترك أنواع أخرى جزءا من الترسبات على السطح بطريقة غير متجانسة، وهذا يعتمد فقط على نوع العسل ونسبة الرطوبة فيه.
“اعتقادات خاطئة” :
بسبب اعتقاد كثير من الناس أن تبلور عسل النحل دليل على غشه بالسكر أو محاليله، وبالتالي فساده، يقوم بعض مربي النحل أو تجار العسل بتسخينه لمنع تبلوره، فيتمكنوا من تسويقه، مما يضر بقيمة العسل الأصلية.
كما يظن بعض المستهلكين أن العسل مادة سريعة الفساد، فيقومون بتخزينه في الثلاجات، وهذا يؤدي إلى تسريع عملية تجمد العسل. وتتفاوت سرعة التبلور حسب نوع العسل و نسبة حبوب الطلع الذائبة فيه وكذلك معدل الرطوبة ، وهذا ليس له علاقة بجودة العسل.
ومن الصعب فحص العسل لمعرفة جودته بالطرق التقليدية المتبعة، وعادة ما يعتمد الناس مقياس الثقة بالنحال، وبالحقيقة المثبتة بالأرقام فإن العدد الأكبر من مربي النحل في لبنان ينتجون عسلاً ذات جودة عالية .
والطريقة الثانية للتحقق من جودة العسل أن يكون العسل غير “مبستر” أي لم يتم تسخينه (Unpasteurized honey) فعسل النحالين غير المعالج بالحرارة العالية، هو العسل المثالي والعالي الجودة لاحتوائه على الفوائد المرجوة حتى لو تبلور بسرعة .
ماذا نفعل لإعادة العسل لحالة السائل في حال تبلوره؟

نضع إناء العسل في ماء ساخن قليلا لا تزيد حرارته عن 50 درجة مئوية، ونقوم بتغطيته للحفاظ على هذه الدرجة لمدة 24 ساعة. بهذه الطريقة تعود جزيئات المحلول فوق المشبع بالسكريات إلى حالته السائلة من جديد ولكن ذلك سيؤدي للإضرار بجزء من فيتامينات العسل وبالتالي ستنخفض جودة العسل.
يجب عدم تخزين العسل فى الثلاجة لأن ذلك سيسرع من تبلوره، فالعسل مادة طويلة الصلاحية على درجة الحرارة العادية.
وأخيراً إن تناول العسل بحالته المتجمدة هو سلوك غذائي شائع لدى معظم سكان أوروبا و كندا وأميركا وأستراليا ، ولا ضير بأن ننتهجه في حياتنا لضمان تناول العسل بفوائده في حال تعرض للتبلور .

شاهد أيضاً

“على هذه الأرض ما يستحق الحياة”

إلى كل المرابطين على باب الحلم … سيأتي الربيع لاتقل أنك لاتستطيع الحراك ولا تقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.