سلالة تيبارRace Noire de Thibar

سلالة سوداء تيبار noir de thibar هي سلالة اغنام تونسية معترف بها رسميا في عام 1945، انشئت في فترة الاستعمار الفرنسي بمصالبة فحول سلالة Mérinos d’Arles الفرنسية ونعاج اولاد جلال الجزائرية.

L’image contient peut-être : plein air et nature

هي موجهه لانتاج اللحم والصوف ذات حجم متوسط الوزن عند البلوغ يصل 65 كغ يزيد او ينقص 8 كغ.. لون الجسم اسود كليا.. الصوف يغطي جميع الجسم باستثناء الراس… وهي ذات خصوبه جيدة : 3 بطون كل سنتين.

L’image contient peut-être : plein air et nature

في سنة 1912 في المزرعة النمودجية لللأباء البيض St Joseph de Thibar حول وادي مجردة علي سفوح جبل القراعة بمدينة تيبار تم تهجين قطيع من نعاج سلالة اولاد جلال الجزائرية (الغربي) وفحول سلالة المارينو وسلالة Mérinos d’Arles سوداء من اجل تحسين مقاومة الاغنام الجزائرية ذات الصوف الابيض للتحسس الضوئي ونبتة الحمراء الموجودة بكثرة في الجهة وللحد من الوفيات الموسمية.

Aucune description de photo disponible.


تم انتقاء اللون الاسود عن طريق مرحلتين من التهجين مرحلة اولى فحل Mérinos d’Arles اسود مع نعجة جزائرية المرحلة التانية نعجة جزائرية ذات لون اسود مع فحل سلالة مارينو اصيل ثم انتقاء اللون الاسود عدة سنوات وفي 1924 تم تثبيت اللون الاسود لكن القطيع لم يكن متجانسا فتم اللجوء الي زواج اقارب مكثف حتي 1930ظهرت السلالة الجديدة سوداء تيبار في 1970 بسبب تقارب الدم الذي كانت تعاني منه السلالة تم اذخال دم سلالة Brun-noir de Suisse السويسرية ذات الون الاسود…

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.