وزارة الصحة تدرس إمكانية استعمال بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا لمعالجة المصابين

تقوم لجنة علمية بوزارة الصحة بأبحاث حول سبل استعمال الأجسام المناعية في بلازما دم المتعافين من فيروس كورونا المستجد لمعالجة المصابين بهذا الفيروس، وفق ما كشفه المدير العام للمركز الوطني لنقل الدم حميدة سلامة اليوم .

وقال سلامة لوكالة تونس إفريقا للأنباء اليوم الثلاثاء إن اللّجنة المتكوّنة من أساتذة وأطباء مختصين، بصدد دراسة الجوانب العلمية والأخلاقية واللوجستية لهذا النوع من العلاج الذي انطلقت بعض الدول على غرار أمريكا والصين وفرنسا في اعتماده ضمن تجارب سريرية لإثبات فاعليته في معالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد.
ولفت حميدة سلامة إلى أن هذا الحلّ العلمي تم نشره في بعض التقارير الدولية التي أعلنت أن هناك إمكانية لتعزيز جهاز مناعة مرضى وباء كورونا المستجد، عندما تنقل لهم الأجسام المناعية التي تكونت في بلازما دم المتعافين من الاصابة بفيروس كورونا.
وحسب موقع منظمة الصحة العالمية تم لأول مرة استخدام الأجسام المناعية في بلازما الدم من شخص لآخر سنة 1976. وتم استخدام هذه الطريقة آنذاك لمعالجة شابة أصيبت بفيروس الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية باستخدام بلازما شخص أخر تعافى من الإصابة بذلك الفيروس.

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.