الاتفاق على وضع برنا مج للترفيع من مخزون البطاطا وتوفير مستلزمات الحفظ لحل اشكالية وفرة الانتاج

أثار ما أقدم عليه عدد من الفلاحين، من إلقاء كميات من مادة البطاطا في الطريق العام، استياء الكثيرين وقلقهم من أن تتحول نعمة وفرة االإنتاج، إلى أزمة في الترويج، لعديد المنتوجات  الفلاحية، وهو ما أكده رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار الذي طالب بإلغاء الترخيص المسبق للتصدير، من أجل توجيه فوائض الإنتاج نحو الأسواق الخارجية.

وأفاد الزار امس ، أن الموسم الحالي يشهد تسجيل فائض في الإنتاج في مادة البطاطا، في ظل تقديرات تشير إلى إنتاج ما لا يقل عن 250 ألف طن. كما تشمل الفوائض، مادتي الدقلة والدجاج والغلال الموسمية، داعيا إلى السماح للفلاحين بتوجيه جزء هام من منتوجاتهم نحو التصدير، « كي لا يتعرضوا إلى خسائر مالية فادحة ».

 وفي سياق متصل  تم  خلال اجتماع عقد بالعاصمة حول  تقدم مواسم البطاطا 2019/2020 باشراف  وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أسامة الخريجي  التّطرق إلى الوضعيّة الحاليّة لزراعة البطاطا من حيث المساحات المنجزة وحالتها الصحيّة والمخزونات المتوفّرة والصّعوبات المسجّلة في التّرويج و. وتم الإتفاق على دعم الإمكانيات البشرية والمادية للمجمع المهني المشترك للخضر لإنجاز برنامجه المتعلق بالمخزون التعديلي ودعوته للإستعداد لقبول البطاطا في الآجال المناسبة واقتناء المبيد المتعلق بحماية المخزونات التقليدية من حشرة السوسة ودراسة إمكانية التّرفيع في الكميّة المعنية بهذا التّدخل.

ومن جهة اخرى  بحث وزير  الفلاحة  والصيد  البحري والموارد المائية   أسامة الخريجي خلال لقائه ب ثلاثة نواب عن ولاية سليانة مشاغل القطاع الفلاحي بولاية سليانة ومنها بالخصوص  وضعية مجامع التنمية الفلاحية بالجهة، وسير تقدّم مشروع المشاهد الغابيّة وحماية الثروة الغابيّة بالجهة واستعمال الدّرون لمراقبة الغابات، كما تم بحث سبل  دعم  المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة ببالامكانيات البشرية، تسهيل الاجراءات المتعلقة بالاستعداد لموسم الحصاد.

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.