جندوبة: أولياء تلاميذ تقرّر حرمانهم من اجتياز الباكالوريا لمدة عام يحتجّون على قرار وزارة التربية ويطالبون بالإنصاف

نفّذ عدد من أولياء التلاميذ بولاية جندوبة اليوم السبت 25 جويلية 2020 وقفة احتجاجية امام مقر المندوبية الجهوية للتربية طالبوا خلالها وزير التربية بضرورة مراجعة القرار المتخذ في شأن أبنائهم الذين تم حرمانهم من اجتياز امتحان الباكالوريا لمدة عام بسبب ما اعتبرته اللجنة الوطنية للاختبارات غشا حصل في مادة اللغة العربية رغم حصولهم على معدلات تفوق العشرة وفق ما أكده عدد منهم لوكالة تونس افريقيا للانباء »وات ».

وخلال لقائهم بالمندوب الجهوي للتربية بجندوبة رياض الوسلاتي سلّم المحتجون وعدد من الناشطين في جمعيات ومنظمات مهنية عريضة أمضى عليها العشرات من الاولياء طالبوا بإيصالها الى وزير التربية ملوّحين بالتوجّه الى المحكمة الإدارية لتقديم قضية في الغرض تهدف الى ابطال مفعول القرار الذي وصفوه بالظالم ومنح أبنائهم شهائد النجاح لمواصلة دراستهم، معتبرين ان نجاحهم استحقاق وليس منة من أحد.

ويستند أولياء التلاميذ المعنيين الى ان عقوبة أبنائهم، التي بنيت على تهمة الغش والمتمثل في تضمن أوراق امتحانات العشرات من التلامذة لفقرة متطابقة في مادة اللغة العربية واعتباره غشّا ،مجانب للصواب لثلاث اعتبارات:

الأول ان التلامذة المسقطون من قائمة الناجحين بعد ان تبين ان لهم معدلات محترمة هم من تلامذ متميزون على مدار السنة الدراسية ويتجاوزمعدّل بعضهم السنوي 17.

اما الاعتبار الثاني فيتعلّق بان الفقرة التي تم اعتمادها هي فقرة محمّلة من محرّك البحث الالكتروني « غوغل » وهي موزعة على هذا المحمل منذ شهر ماي المنقضي، وفق ما قدّموه من وثائق تثبت صحة حجتهم وهي الفقرة التي سبق توزيعها في الانترنيت مما تسنى لهم توقّعها وحفظها.

اما الثالث فان السبب الذي تعللت به وزارة التربية والذي اعتبرته غشّا ارتكبه مئات التلامذة المسقطين من نتائج الباكالوريا على تلك الفقرة لم تكن خاصة بولاية جندوبة بل وجدت في عدد من الجهات الأخرى على غرار بنزرت والقصرين وهو ما يؤكد استبعاد عملية الغش.

وحسب تصريحات متطابقة لعدد من التلاميذ المعنيين الذين شاركوا في الاحتجاج فان نشر الفقرة في محرك « غوغل » من قبل مختصين توقعوا ان تكون ضمن الاختبارات التي ستجرى لهذه السنة تم اخذها بعين الاعتبار وتم حفظها عن ظهر قلب وتم استغلالها عندما تبين انها محل اختبار.

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.