تمكين عدد من المهاجرين أصيلي ولايات الشمال الغربي و الجنوب الشرقي من التكوين والتمويل لبعث مشاريعهم الخاصة بجهاتهم

تم أمس الاثنين 25 فيفري 2019 خلال اللقاء الذي جمع وزيرة التكوين المهني والتشغيل سيدة الونيسي برئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة لورانا لاندو الإعلان عن تمكين 70 شابا من المهاجرين أصيلي ولايات الشمال الغربي والجنوب الشرقي من المرافقة والتكوين والتمويل والإحاطة اللازمة لبعث مشاريعهم الخاصة وادماجهم في الحياة الاقتصادية بجهاتهم.

وينفذ هذا المشروع الرامي بالخصوص الى تطوير فرص التشغيل للمتساكنين في تونس و التشجيع على الاستثمار في إطار برنامج Mobi-TRE الممول من الوكالة الايطالية للتعاون و التنمية وينفذ في تونس وايطاليا من طرف منظمة الامم المتحدة للهجرة وذلك على امتداد 36 شهرا باعتمادات جملية تقدر بـ 2900 ألف أورو.

وأفادت وزيرة التكوين المهني والتشغيل بالمناسبة أن الوزارة تعمل من خلال مصالح التّشغيل بالوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل على البحث عن فرص شغل بالخارج لفائدة الشباب من الباحثين عن الشغل والراغبين في اكتساب خبرات جديدة من خلال تفعيل الاتفاقيات مع عدد من البلدان على غرار فرنسا و قطر و سويسرا و ألمانيا.

ولفتت الونيسي في هذا الصدد الى أنه تم إعداد قانون يتضمن إجراءات صارمة جديدة تنظم إحداث المؤسسات الخاصة للتوظيف بالخارج بهدف حماية الشباب من عقود الشغل الوهمية وحماية المؤسسات المتحصلة على التراخيص القانونية من المنافسة غير النزيهة مشيرة في ذات السياق الى أن الهجرة حق أساسي للأفراد ولكن لا بد من توفير كل الأطر القانونيّة اللازمة لتنظيمها.

وللإشارة تبلغ نسبة المهاجرين التونسيين المقيمين بالخارج 12 بالمائة يتوزعون أساسا في فرنسا بنسبة 57 بالمائة وايطاليا 15 بالمائة.

شاهد أيضاً

الإتفاق على عقد مجلس جهوي للصحة مخصص لولاية جندوبة

جلسة عمل للنهوض بالوضع الصحي بولاية جندوبة انعقدت بمقرّ وزارة الصحة اليوم الخميس 17 سبتمبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.