تونس تسترجع 6 آلاف صنف من البذور المنهوبة

تمكنت تونس عن طريق بنك الجينات من استرجاع 6 آلاف صنف من البذور المنهوبة والموجودة ببنوك جينات أجنبية في انتظار سن قانون يحول دون سرقتها . واكد ناصر مبارك مدير عام البنك الوطني للجينات  لمجلة “تونس الخضراء” فقدان تونس لعديد البذور عن طريق السرقة واستغلالها بأسماء جديدة بينما 70 بالمائة من مكوناتها الجينية تونسية .

وكشف ناصر مبارك عن تطور عدد العينات المخزنة في بيوت التبريد من 16882سنة 2008 الى 43272 سنة 2018 وفي برنامج المحافظة على الاصناف المحلية من الحبوب تطورت كميات الاصناف المحلية المحافظ عليها من 980 في 2010 الى 13410 في 2018 وتطور عدد الاصناف المحلية المحافظ عليها في المزرعة من 9 في 2012 الى 42 في 2018 وتطور عدد الفلاحين المستفيدين من بذور الاصناف المحلية من الحبوب من 10 في 2010 الى 100 في 2018.

وبين “الناصر مبارك”تم استرجاع 67 عينة من جمهورية التشيك في اواخر ديسمبر 2017  وفي جانفي 2018 تم استرجاع 284 عينة من المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح (CIMMYT).

وفي اطار المحافظة على السلالات المحلية من الابقار تم إبرام اتفاقية مع ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى (إدارة تحسين السلالات المحلية) لوضع اطار للتعاون في مجالات المحافظة على الحيوانات عن طريق خزن البذور والاجنة في بنك التجميد الموجود بالبنك الوطني للجينات .

واكد على تعاون البنك مع بعض الفلاحين في إطار المحافظة على مواردنا وأصنافنا والقيام بتجارب لبعض الاصناف المحلية للحبوب التي تطورت كمياتها من 1 طن الى 13 طن ضمن هذه التجارب . وتلقى الأصناف المحلية التي تتم تجربتها عبر بنك الجينات طلبا كبيرا نظرا لمردوديتها العالية اذ بلغت 85 قنطار في الهك لدى أحد الفلاحين بمنوبة وقد انطلقت المراحل الأولى للتجارب ب7 أصناف في ضيعات تابعة ل10 فلاحين و تطورت هذه السنة لتبلغ 42 صنفا وتتوسع إلى 100 فلاح.

وافاد ناصر مبارك ان البنك نظم مؤخرا ورشة عمل تم خلالها بسط الإجراء الذي قام به والمتعلق بوضع الجينات في أكياس جديدة من الألمنيوم تضمن الحفظ الجيد لها ومنح أصنافنا المحلية بطاقة تعريف تحميها من الإندثار والسرقة لاسيما وان عديد الأصناف من حبوبنا تمت سرقتها من طرف إيطاليا وهي تنتمي وفقا للتحاليل الى شجرة العائلة التونسية .
وكشف المدير العام لبنك الجينات عن وجود مخطط دولي لتبادل 64 صنفا لكنه رفض الانخراط فيه عندما كان يمثل تونس ضمن فريق تفاوض إفريقي.

وأضاف أن البنك يعمل كذلك على المحافظة على السلالات المحلية من الابقار التي تتأقلم مع مناخنا وطبيعتنا الجغرافية.

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.