جندوبة قلب تونس

تعتبر جندوبة الولاية الوحيدة في الجمهوريّة التونسيّة التي تحقّق اكتفاءها الذاتي الغذائي فهي تنتج كميّات من القمح والخضروات والفواكه تتجاوز بكثير احتياجات سكان الولاية..

بالإضافة إلى هذا، تغطّي ولاية جندوبة احتياجاتها من اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك وزيت الزيتون والحليب والسكّر والخشب والخفاف. بل وتبيّن الإحصائيّات الرسميّة أنّ ما تنتجه يتجاوز بكثير حاجات عدد السكان الذين يعيشون في الجهة، وبخاصّة فيما يخصّ اللحوم الحمراء والحليب والسكّر والأسماك والبطاطا والخفاف.

كما يتوفّر في ولاية جندوبة منفذا بحريا يبلغ طوله أكثر من 50 كيلومترا، ومطارا دوليّا بمعتمديّة طبرقة ومطارا عسكريّا غير مستخدم في جندوبة المدينة وخطّا للسكك الحديديّة يربط جندوبة بالجزائر والمغرب منذ سنة 1879

كما توجد في جندوبة أكبر مساحة من الغابات وأكبر عدد من السدود في تونس، ويمرّ عبرها وادي مجردة الذي يعتبر المورد الأكبر للمياه في الجمهوريّة. وفي جندوبة أيضا 4 مدن رومانية كبرى ( بلاريجيا وطبرقة وشمتو وتبرنق)، وهو عدد لا يتوفّر في أيّة ولايّة أخرى..

إنها دولة متكاملة… إنها أغنى منطقة في تونس… إنها كذلك أفقر منطقة في تونس بسبب فساد دولة الفساد القائمة على النهب والتفكير الجهوي التعيس..

شاهد أيضاً

أول موقع في الشمال الغربي يعمل على دعم المنتوج التونسي و مساندة الحرفيين و أصحاب المشاريع الصغرى

مجردة هو أول موقع تونسي تأسس في ديسمبر 2021 في الشمال الغربي باش يكون دافع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.