ليلة الإسراء والمعراج .. من أكبر المعجزات في تاريخ البشرية

يحتفل العالم العربي والإسلامي اليوم السبت 21 مارس، بليلة 27 من رجب المعظم وهي ليلة الإسراء والمعراج، وهي من أغرب الرحلات التي حدثت على الإطلاق ولم تحدث سوى لرسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، وتمثلت فيها عجائب قدرة الخالق، ومعجزاته لسيدنا محمد، حيث أسرى به على دابة اسمها البراق، من البيت الحرام في مكة المكرمة وحتى بيت المقدس في فلسطين، ومن ثم تم عرجه للسماء السابعة وفيها فرضت الصلوات الخمس، وذلك في فترة قصيرة بجزء قليل من الليل 27 رجب قبل الهجرة النبوية.

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من أكبر المعجزات التي حدثت للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، وهي ليلة أسر النبي من مكة إلى بيت الله الحرام. روحه وجسده ، وكان راكبًا في تلك الرحلة سماها “البراق” برفقة جبرائيل عليه السلام ، والتقى سيدنا محمد على المسجد الأقصى مع الأنبياء وإمام الصبي ، ثم صعد إلى السموات السبع ، وبعد ذلك رفع إلى سدرة المنتهى ومن ثم المنزل المبني.

أبرز الأدعية المستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

  • استجاب أبرز الصلوات في ليلة الإسراء والمعراج هناك عدد من الدعوات.
  • التي يستحسن أن يصليها ليلة الإسراء والمعراج في تلك الليلة المباركة .
  • وهذه الدعاء هي: “اللهم إني أشكو لك من ضعف قوتي ونقص حيلتي وعاطفي للناس أنا أهتم .
  • ولكن رفاهيتك أوسع بالنسبة لي ، أعوذ في ضوء وجهك الذي أشرق فيه الظلام .
  • والعالم والآخر قد تصالح معه ، من أن غضبك سوف ينزل علي أو أن غضبك.
  • سوف تنزل عليك حتى تشعر بالرضا وليس هناك قوة أو قوة فيك.
  • “اللهم أخفيني على وجه الأرض ، اللهم ارحمني في بطن الأرض .
  • اللهم اغفر لي يوم العرض عليك”. “اللهم لا تخزي أعدائي بطريقتي البدائية ، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي.

 الدعاء كان قبل الإسراء والمعراج، وكلكم تعلمون أنه صلى الله عليه وسلم عندما ذهب إلى الطائف، وكذَّبه أهل الطائف، وقف يدعو الله وقال: (اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ).

وبعد انتهاءه نزل له ملك الجبال وقال: (يَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ، وَقَدْ بَعَثَنِي رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِي بِأَمْرِكَ، إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ، فقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا) .

شاهد أيضاً

“على هذه الأرض ما يستحق الحياة”

إلى كل المرابطين على باب الحلم … سيأتي الربيع لاتقل أنك لاتستطيع الحراك ولا تقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.