جندوبة : حرائق متواترة بكل من غار الدماء وعين دراهم

اندلع اليوم الأربعاء وليلة البارحة بمنطقتي عين سلطان وجبل البلوط من معتمدية غار الدماء حريقان تسببا في اتلاف مساحات من الغابات فيما يخشى من ان تتسرب الحرائق الى منطقتي الرويعي وحمام بورقيبة من معتمدية عين دراهم وذلك من حريقين اندلعا بالحدود التونسية الجزائرية وفق ما أكده لوكالة تونس افريقيا للأنباء المدير الجهوي للحماية المدنية منير الريابي.

وقد تمت صباح اليوم الأربعاء السيطرة على حريق شب منذ أيام بغابة منطقة البلدة من معتمدية غار الدماء وذلك بعد ان تدخلت طائرة عسكرية على امتداد ليلة البارحة وصباح اليوم لمعاضدة مجهودات أعوان الحماية المدنية واعوان الغابات وعدد من المواطنين الذين تطوعوا لإطفاء الحريق.
وامام توسع دائرة الحرائق وعدم القدرة على السيطرة عليها اعرب عدد من مواطني دوار السواقي ومنطقة عين سلطان والغرة من معتمدية غار الدماء والرويعي والخمايرية والمجماجة وسلول من معتمدية عين دراهم عن قلقهم الشديد من تواتر الحرائق اثناء الليل والنهار فيما سارع اخرون الى حفر خنادق وربطها مع بعض الجداول المائية الطبيعية المتواجدة بالجهة كحل لمنع تقدم الحرائق حماية لهم ولحيواناتهم التي تعد مصدر عيشهم الاساسي.
يذكر ان دائرة الحرائق لم تقتصر على المناطق الغابية ففي ليلتي 23 و25 جويلية شهد مركيا الكدية وبدرونة التابعان لديوان الأراضي الدولية حرائق مماثلة أتت على كميات من العلف المخزن المخصص لقطيع الابقار. ولم يقع التحري اللازم والدقيق من طرف ادارتي المركبين وفق ما استقاه مراسل “وات “من مصادر بهذين المركبين . .
وتمسح ولاية جندوبة لوحدها نحو 120 الف هكتار من الغابات التي يقيم فيها اكثر من 200 الف نسمة يمثلون نصف سكان الولاية وتحتوي هذه الغابات على عدد من المحمايات الطبيعية ابرزها محمية الفايجة المهددة

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.