جندوبة: انطلاق الدورة الأولى لأسبوع الغابات التونسية

انطلقت اليوم الاثنين 9 نوفمبر 2020 فعاليّات الدورة الافتراضية الأولى لأسبوع الغابات التونسية وذلك بالشراكة مع الصندوق العالمي للطبيعة وبمشاركة خبراء ومنظمات دولية ووطنية وجمعيات شبابية ناشطة في المجال البيئي وعدد من البلديات.

وتتواصل هذه التظاهرة التي اعتمدت بصورة استثنائية المجال الافتراضي بسبب أزمة « كوفيد-19″، والتي تزامنت مع العيد الوطني للشجرة الى غاية 14 نوفمبر الجاري، وفق ما أكده المدير العام للغابات محمد بوفروة.

ويتضمن برنامج التظاهرة، عدد من المحاور من بينها أهمية الشراكة لتنمية الغابات ومناقشة رؤية تنموية جديدة للقطاع الغابي ومشاريع التنمية العاملة في ميدان الغابات وأهمية التنوع البيولوجي والمحافظة على الغابات والبحث التنموي في قطاع الغابات.

وتهدف النظرة الاستشرافية لقطاع الغابات والمراعي، وفق دراسة أعدتها الإدارة العامة للغابات، تم عرضها يوم امس الاحد أمام رئيس الجمهورية، قيس سعيد، بمدرسة البطاح من معتمدية فرنانة، على تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لمتساكني الغابات والبالغ عددهم مليون نسمة، ودعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على التنوع البيولوجي ومقاومة تدهور الأراضي وتقليص تأثير التغيرات المناخية والرفع من نسبة الغطاء النباتي الوطني البالغة نحو 8,44 بالمائة (ثمانية فاصل 44 بالمائة ) حسب ذات الدراسة.

يذكر أن المساحة الجملية للغابات والمراعي تبلغ في تونس 5,7 مليون هكتار (خمسة فاصل سبعة)، موزعة بين 1,3 مليون هكتار غابات، و4,4 مليون هك مراعي، يقطنها نحو مليون ساكن.

شاهد أيضاً

مطار طبرقة عين دراهم الدولي.. المطار اللغز

مطار يقع في الشمال الغربي التونسي على شاطئ البحر على مرمى حجر من الحدود الجزائرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.